أهمية الروابط الداخلية في كتابة المحتوى

أهمية الروابط الداخلية في كتابة المحتوى

أهمية الروابط الداخلية في كتابة المحتوى، سنتحدث عن تعريف الروابط في السيو وأنواعها والفرق بين الروابط الخارجية والداخليةو تعريف الروابط الخارجية وآلية عملها وغيره.

تعد الروابط الداخلية في تحسين محركات البحث السيو "كملح الطعام" لا يمكن الاستغناء عنه لأنه من يُظهر نكهة ما تأكله ولكن يجب استخدامه بمقدار دون ابتذال حتى لا يفسد ويفقد قيمته الأساسية، وهي من أهم التقنيات التي يغفل عنها كتّاب أو صانعو المحتوي، فالروابط الداخلية دورها مثل دور "خميرة المخبوزات" التي تعمل على رفع الخبز والروابط الداخلية تعطي إشارة لمحرك البحث جوجل أن هناك موضوع آخر مهم فهي ترفع من قيمة المقال أو المحتوى، لذا يجب الاهتمام بالروابط الداخلية.

ما هو تعريف الروابط في السيو ؟

تعد أهم الطرق لتحسين محركات البحث فالروابط يعني أن لهذا الموقع مراجع وزيادتها تعني زيادة الثقة والمصداقية بالمحتوى وبالتالي تعمل جوجل على توثيق المحتوى، فالروابط تعطي قيمة للمحتوى.

أنواع الروابط

  1. روابط خارجية

Backlinks أو Inbound Links هي روابط بمجرد الضغط عليها تنقلك إلى موقع خارجي آخر، فإنها تدعم موضوعك وتصنف محتواك، فوجود الروابط الخارجية تعني ثقة جوجل بمحتوى موقعك، مما يؤدي إلى تصنيف أفضل.

  1. روابط داخلية

 Internal Links هي عبارة عن روابط تشير إلى صفحات ذات صلة داخل محتوى موقعك.

الفرق بين الروابط الخارجية والروابط الداخلية:

  1. الروابط الداخلية/ تنقلك إلى صفحة داخل موقعك دون الخروج منه.
  2. الروابط الخارجية/ تنقلك إلى صفحة أو موقع خارجي.

في مقالنا هذا سنتناول فيه الحديث عن الروابط الداخلية وتعريفها وأهميتها في تحسين محركات البحث السيو وآلية استخدامها وما تأثير الروابط الداخلية على موقعك، لذا إن كنت مهتمًا أو كاتبًا للمحتوى ما عليك سوى متابعة قراءة المقال وفي مقالات أخرى سنتناول الحديث عن الروابط الخارجية.

ما تعريف الروابط الداخلية؟

الرابط الداخلي Internal Linking يعتبر أداة من الأدوات التي تستخدمها عناكب محركات البحث للزحف داخل محتوى موقعك، وهي التي تنبه الزائر أو المتابع لموقعك أنه في مقال آخر معلومات ذات صلة وعلاقة التي تفيد القارئ، ولتسهيل التنقل داخل الموقع مما يعطي المتابع انطباع جيد وثقة بالموقع وترتيبه.

آلية عمل محركات البحث للروابط الداخلية

تزور عناكب أو روبوتات محركات البحث موقعك، فالروابط الداخلية تشير إلى أن هناك مواضيع أو صفحات مهمة وذات صلة بالمحتوى وتتبع العناكب الروابط داخل الموضوع الثاني في كل صفحة، أي أنك تُعلم جوجل أن في صفحة أخرى معلومات ذات صلة أخرى على نفس الموقع.

أهمية الروابط الداخلية

لا تقل الروابط الداخلية أهمية عن الروابط الخارجية، لذا لا يجب علينا إغفال أهمية الداخلية ولا يجب علينا تضمين روابط خارجية فقط دون الإشارة إلى صفحات أخرى داخل الموقع تحتوي على معلومات ذات صلة بالموضوع، فهي تخبر جوجل أن محتوى الموقع مهم وجديد وأن محركات البحث يجب أن تهتم بكل موضوع نُشر على الموقع، وأن عدم اهتمامك بالروابط الداخلية كأنك توصل رسالة لمحرك البحث جوجل أن مواضيع الموقع غير مترابط ولا يوجد علاقة بينها وبين بعضها، وهذا سيستهلك وقتًا أكبر في اكتشاف المحتوى أو أرشفته، فالروابط الداخلية تجعل موقعك متكاملًا مترابطًا في محتواه.

  1.  تساعد محركات البحث في اكتشاف الصفحات أو المحتوى المهم داخل موقعك.
  2. توزيع قوة الموقع على باقي الصفحات وباقي المحتوى، مما يحسن تصنيف الصفحات الداخلية وتكون أسهل في الاكتشاف.
  3. تسهل على خوارزميات محرك البحث فهم موقعك بسهولة لسهولة ارتباطه ببعض.
  4. تقليل معدل الارتداد: دائما يسعى صناع المحتوى إلى تقليل معدل الارتداد بشكل كبير، فالروابط الداخلية تعمل على ذلك من خلال شبكة من الروابط في المحتوى والتي تساعد على استمرار وجود الزائر في التصفح داخل محتواك وموقعك.
  5. توجيه الزوار إلى صفحات أخرى مما يؤدي إلى زيادة الزيارات.

أهم النصائح لوضع روابط داخلية فعالة

  1. لا بد من تحديد أكثر الصفحات ارتباطًا بالمحتوى.
  2. تحديد صفحة واحدة كصفحة رئيسية للنشر عليها وتضمين الصفحات المرتبطة في شكل مواضيع ذات صلة.
  3. تضمين الرابط في الصفحة الرئيسية.
  4. وضع الرابط في صفحات تحتوي على تفاصيل أكثر عن المحتوى.
  5. أكثر الصفحات تفضيلًا التي تحفظ حقوق الملكية هي صفحات التعريف بالموقع مثل: اتصل بنا، اتفاقية الاستخدام، عن الموقع، تمتلك تلك الصفحات قيمة كبيرة وتكون أفضل فرصة للتنافس.
  6. عمل خريطة لموقعك تسهل الوصول إليها.

كيفية وضع روابط داخلية في موقعك

الطرق الآلية

  1. إنشاء قائمة عناوين الخاصة بصفحات موقعك متزامنة مع كلمات مفتاحية خاصة بكل صفحة، أو استخدام أداة مثل SEMrush أو URL Profiler للحصول عليها.
  2. البحث عن كلمات مفتاحية ذات علاقة إما بالشكل الآلي أو اليدوي من خلال كتابة كلمة مفتاحية في صندوق البحث جوجل والبحث في قسم toفي آخر صفحة نتائج البحث للحصول على الكلمات المشابهة للكلمة التي بحثت عنها، أو يمكنك الاستعانة بخدمات آلية لفعل الأمر مثلLSIGraph..

الطرق اليدوية

هي استخدام الطرق اليدوية من خلال إضافة صفحة جديدة إلى موقعك ووضع بعض الروابط الداخلية فيها إلى صفحات أخرى موجودة على الموقع والإشارة إلى صفحات موجودة ومؤرشفة في موقعك.

هناك طريقة تساعدك على ذلك وهي أداة وفرها محرك البحث جوجل Google Search Operators في العثور على صفحات ذات علاقة على موقعك.