الأخطاء الواجب تجنبها في كتابة المحتوى الخاص بالسيو

الأخطاء الواجب تجنبها في كتابة المحتوى الخاص بالسيو

الأخطاء الواجب تجنبها في كتابة المحتوى الخاص بالسيو، عند كتابة محتوى موقعك عليك الموازنة بين الاهتمام بالتدوين والكتابة وبين الاستخدام العادل لمعايير السيو.

فالتوازن العادل بين المعاريين ينتج لك محتوى ذا قيمة، والزيادة والنقصان تسبب الأخطاء.

السيو بمجمله هو تحسين محركات البحث والزيادة منه يعني مزيد من الأخطاء، لذا لا بد أن تحاول تجنب أكبر عدد ممكن من الأخطاء، فـ "جوجل" تعتبر المواقع التي تلتزم بالمعايير دون إفراط ولا تفريط بالمواقع الصديقة.

ففي هذا المقال سنسلط الضوء على أهم الأخطاء التي يرتكبها صانعي أو كاتبي المحتوى لأي نشاط تجاري، التي قد تعكس الآثار السلبية على ترتيب موقعك في التصدر بنتائج محركات البحث.

الأخطاء الواجب تجنبها في كتابة المحتوى الخاص بالسيو

  1. كتابة محتوى الموقع ذو جودة منخفضة

تمتلك عناكب جوجل القدرة على تحليل جودة المحتوى الذي تم إضافته، فحشو الكلمات المفتاحية الرئيسية في موضعها غير المناسب، أو تضمين وإضافة الكثير من الروابط الداخلية والخارجية، أو عدم إضافة المحتوى المرئي من صور وفيديوهات وانفوجراف ومعلومات بيانية، يتم أرشفتها على أنها ذات جودة أقل.

  1. نسخ محتوى لموقع آخر

 ليس من التصرفات الأخلاقية سرقة مجهود وتعب غيرك من المنافسين، فمن شروط تصدر نتائج محرك البحث جوجل هو أن تكتب محتوى أصلي غير منسوخ من مواقع أخرى.

  1. إضافة الروابط الداخلية والخارجية لمجرد الربط فقط

إضافة الروابط في المكان الغير ملائم لها أو إضافة روابط لا علاقة لها بالمحتوى، وعلى الرغم من أهمية إضافة الروابط لخلق خارطة تشعبية بين محتوى الموقع، فلا بد أن تكون الروابط مرتبة ترتيب منظم غير عشوائي لمجرد أنني ككاتب محتوى وضعت رابط وطبقت معايير جودة السيو، ولكن لا أعلم بأن هذا يضر بتصنيف موقعك على محركات البحث.

  1. نشر محتواك بشكل متكرر

 إذا كان محتواك ذا قيمة ونشرته على أكثر من منصة ومحرك بحث فإن ذلك يضعف ترتيب وتصنيف المحتوى في نتائج محركات البحث.

  1. وضع محتوى مغاير عما هو موجود

 كثير من المواقع التي تعتمد على هذه التقنية وهو أن يقصد المستخدم الموضوع بعنوان والمحتوى بمضمون مختلف، والذي يؤدي إلى اهتزاز الثقة بموقعك وفقدانه للمصداقية، لذلك لا بد من مراعاة ارتباط العنوان والمحتوى ببعضهما بشكل كبير، مما يسهل على المستخدم الاستفادة من المعلومات والبيانات على الموقع.

  1. تضمين تقنيات القبعة السوداء

وذلك بهدف رفع ترتيب الموقع في محركات البحث ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن التحسن مؤقت، لذا عليك تجنبها على الفور.

 وتستهدف القبعة السوداء كسب رضى محركات البحث على حساب المستخدمين أو المتابعين، فيتم معاقبة المواقع من قبل محركات البحث بواسطة عناكب جوجل، وتتضمن هذه التقنيات:

  • تضمين روابط مدفوعة.
  • حشو الكلمات المفتاحية الرئيسية.
  • نسخ المحتوى.
  • تكرار المحتوى في أكثر من منصة.
  1. بطئ سرعة الموقع

 لابد من أن يكون تحميل الموقع لا يتخطى ثلاث ثواني، فمن خلال أدوات خاصة يتم اكتشاف سرعة الموقع الخاص بك مثل: Pingdom، عن طريق ادخال عنوان دومين الموقع، فإذا تعدت الثلاث ثواني فإنك ستفقد أكثر من 40% من حركة مرور موقعك على الويب، فيجب الاهتمام بعامل سرعة الموقع.

  1. ضعف الاهتمام بالروابط الخلفية عالية الجودة

 رابط واحد داخل محتوى الموضوع أفضل من خلو المحتوى من أي رابط، أو رابط واحد مفيد يغني عن وجود 10 روابط غير قوية وذات جودة منخفضة.

  1. عدم استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية

تعد الكلمات المفتاحية الرئيسية مفتاح التصدر في نتائج محركات البحث فمن خلالها تصبح حركة مرور العناكب وأرشفة وتخزين البيانات أسهل.