الاستخدام الأمثل لتريندات جوجل

الاستخدام الأمثل لتريندات جوجل

الاستخدام الأمثل لتريندات جوجل، هل سمعت هذا المصطلح من قبل؟ ماذا خطر على ذهنك؟ سنبسط لك آلية عملها وما هي أداوتها وكيف تستفيد منها ليتصدر موقعك محركات البحث.

يسعى دومًا أصحاب المواقع الالكترونية أو المدونين في التصدر في محركات البحث، في السابق كان الأمر صعب قليلًا في معرفة معايير التصنيف أو الظهور في النتائج الأولى في محركات البحث، وأن أكثر ما يبحث عنه الجمهور كان من المستحيل معرفته، ولكن في وقتنا الحالي ومع توفير أداة تعد مفتاحًا لزيادة أعداد المتابعين والمشاهدات إذا تم استخدامها، وهذه الأداة هي تريندات أو مؤشرات جوجل.

محرك البحث جوجل

جوجل هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال خدمات البحث على الانترنت، وتوفر خدمة إرسال الرسائل البريدية عبر الجيميل ، الاسم يعكس مدى كم المعلومات التي يحتويها محرك البحث، كما أنها تقدم خدمة للمواقع الالكترونية التي تتوافق مع معايرها بالترتيب والظهور في نتائج بحثها والتي تقدم معلومات نصية أو محتوى مرئي من صور وفيديوهات وأخبار ورسم بياني، أي أن وظيفتها ترتيب وتصنيف وتنظيم معلومات وتمكين الوصول إليها بسهولة وسلاسة.

خدمات جوجل

  1. جيميل: وهو خدمة البريد الالكتروني التي توفر العديد من الخدمات من إرسال واستقبال الرسائل الالكترونية وحفظها والرجوع إليها في أي وقت.
  2. Groups: هي خدمة الاشتراك في المجموعات البريدية.
  3. Reader: وهي قارئ ملخصات المواقع "RSS".
  4. Translate: وهي خدمة الترجمة التي تقدمها جوجل، تدعم العديد من اللغات.
  5. Google Classroom: قاعة دراسة جوجل وهي أداة تساعد العاملين في المجال التعليمي القدرة على إدارة المهام وإنشاء الدورات التدريبية مثل إنشاء الواجبات وتوزيعها وتصنيفها ومشاركة الملفات بين المعلمين والطلاب.

أداوت جوجل المجانية لتحسين محركات البحث

  1. Google Trend: هي أداة لتتبع المواضيع المنتشرة على المنصات المختلفة.
  2.  Rising Retail Categories: هي أداة تجميع جوجل للبيانات حول التجارة الإلكترونية.
  3. Visual Stories: هي قصص مرئية صغيرة الحجم للمسوقين الذين ليس لديهم الوقت ويريدون نتائج موثوقة من جوجل.
  4. Grow My Store: أحد أدوات جوجل للمسوقين عبر الانترنت وهي تفيد في بناء متاجر ناجحة عبر الانترنت.
  5. Test My Site: هي أداة من جوجل تختبر ثلاث فئات على موقعك مثل: السرعة، إضفاء الطابع الشخصي، الخبرة.

في مقالنا هذا سنتطرق لشرح الأداة المجانية التي يقدمها محرك البحث "جوجل"GOOGLE TREND أي مؤشرات جوجل أو تريندات جوجل وسنفصل ما هي وكيفية الاستفادة منها وخطوات البحث عليها وغيرها من التفاصيل التي تفيد موقعك لتصدر في ترتيب ونتائج محركات البحث، فإذا كنت مهتمًا بذلك، ننصحك بمتابعة المقال.

تعريف مؤشرات جوجل GOOGLE TREND

هي أداة مجانية توفرها شركة جوجل يمكن من خلالها التعرف على أكثر المواضيع بحثًا من قبل الجمهور، حيث تخصص الوقت والموقع الجغرافي، فتقدم المواضيع الخاصة بكل منطقة وعلى اختلاف الوقت بإحصاءات دقيقة وأرقام تفصيلية والنسبة المئوية للبحث على مدار الساعة.

فهي تساعد المستخدمين على معرفة أكثر التريندات التي تصدرت على محرك البحث جوجل من صور وأخبار وفيديوهات يوتيوب.

تعتبر وسيلة فعالة لكي يستخدمها كتّاب المحتوى لأي مجال من أجل التصدر في نتائج البحث وتحسين محركات البحث من خلال استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر بحثًا.

أهمية استخدام مؤشرات جوجل GOOGLE TREND

  1. معرفة عمليات البحث الرائجة في جميع أنحاء العالم.
  2. معرفة الوقت الذي تمت فيه عمليات البحث بشكل دقيق في فترة طويلة أو قصيرة.
  3. أهم نقطة وهو التصدر في نتائج البحث في صفحات السيرب.
  4. توليد المواضيع للمحتوى المناسب لموقعك.
  5. سهولة الوصول إلى اهتمامات الجمهور.

كيفية استخدام مؤشرات جوجل Google Trend

ليس الأمر بتلك الصعوبة التي تشعر بها، إنما عليك اتباع بعض الخطوات للوصول إلى صفحة مؤشرات جوجل، فهي خدمة مجانية كما سبق وقلنا ذلك، في البداية ستكتب على جوجل سيرش في صندوق البحث GOOGLE TREND ستظهر لك صفحة فيها أيضا صندوق بحث وتحتوي أيضًا على :

  • الموقع الجغرافي: يمكنك تحديد الموقع الذي تريد إظهار عمليات البحث فيه من العالم أو من السعودية أو من الكويت أو أي دولة تخطر على ذهنك، ما عليك سوى اختيار الدولة التي تريدها.
  • النطاق الزمني: إن كنت تريد معرفة عمليات البحث في فترة قصيرة وتتمثل في ساعة أو قبل 4 ساعات أو اليوم الماضي أم في فترة طويلة مثل الأيام 7 الأخيرة أو 30 أو 90 يوم، أو 12 شهر، أو 5 سنوات أو من 2004 حتى الآن.
  • الفئات: هل تريد جميع الفئات أو في أجهزة كمبيوتر والكترونيات، أخبار، أطعمة، رياضة، أموال، تسوق وغيرها من الفئات.
  • طبيعة البحث: تكون مثل: في الويب، الصور، الأخبار، التسوق، بحث يوتيوب.

وتظهر النتيجة عبارة عن مستوى الاهتمام على مدار الوقت أو بحسب المنطقة، كما أنها تقترح عليك المواضيع ذات الصلة.

طريقة استخدام GOOGLE TREND

  1. الدخول إلى الموسم لمؤشرات جوجل.
  2. كتابة الكلمة المفتاحية التي تريد معرفة عدد عمليات البحث عنها في صندوق البحث.
  3. تحديد الموقع الجغرافي والنظاق الزمني والفئة وطبيعة البحث.

ملخص المقال

من المهم معرفة تلك الأداة وما هي أوجه الاستفادة منها لمعرفة المنافسين في مجالك، كما أنها تفيد في التعرف على عمليات البحث الرائجة لحظة بلحظة، واستخراج الأفكار وتوليدها لإنشاء مواضيع مناسبة لمحتواك، كما تم التطرق في مقالنا عن أهم الأدوات المجانية التي تفيدك في كتابة المحتوى وطريقة استخدام مؤشرات جوجل.