خطوات إنشاء موقع إخباري ناجح

 خطوات إنشاء موقع إخباري ناجح

خطوات إنشاء موقع إخباري ناجح، تعددت وسائل جني الأرباح، وأصبحت المهارة والموهبة وسيلة جيدة لجني الأرباح، إذا ما قام الشخص بتغذيتهما بالعلم والتدريب اللازمين.

إذا  كنت تمتلك مهارة الكتابة الجيدة فأنت لست بحاجة شيء سوى موقع جيد لتصب علمك ومهارتك فيه، لتجني من خلاله الأرباح.

كيف أمتلك موقعا إلكترونيا ناجحا؟

لتحظ  بتجربة فريدة عليك اتباع الإرشادات التالية:

أولا: تحديد تخصص واسم الموقع الإخباري

من أهم المراحل والخطوات التي ينبغي دراستها جيدا قبل الإقدام على  إنشاء الموقع الاخباري. فعليك اختيار التخصص الذي  تود تخصيص موقعك فيه، وتتعدد التخصصات فمنها الرياضية والصحية والتقنية والسياسية وغيرها.

كما يمكنك المزج بين جميع التخصصات آنفة الذكر، من ثم يتعين عليك تحديد اسم لموقعك ذا صلة بالتخصص.

ثانيا:  شراء الاستضافة والنطاق

بعد اختيار اسم جذاب لموقعك عليك اختيار الاسضافة واسم النطاق الملائمين.

  • اسم النطاق: يرتبط اسم النطاق باسم الموقع الذي اخترته مسبقا. إذ يتوجب عليك اختيار نطاق متوافق مع اسم الموقع. وهنا عليك البحث بين الشركات التي توفر النطاقات والحصول على أفضلها.

بعض الشركات تقدم اسم النطاق مجاني بجانب الاستضافة. وأخرى تعرض نطاقات ذا تكلفة منخفضة.

  • الاستضافة: عليك إعداد الخطة الملائمة وتجهيزها لتتناسب مع مراحل تطور الموقع. كما يتوجب عليك دراسة إمكانياتك المادية واختيار ما يناسبك، والبدء بتطويره.

كما أن تكلفة الاستضافة تختلف من شركة لأخرى ومن نوع لآخر والذي بدوره يتوقف على احتياجك وطبيعة وحجم الزوار الذين يتوافدون على موقعك. فيمكنك البدء باستضافة ذات تكلفة منخفضة وثم تطويرها حسبما تقتضي الحاجة.

ثالثا: تصميم وتطوير القالب

يجب لفت الانتباه إلى أن اختيار وتنفيذ تصميم جيد وذا برمجة جيدة أمرا في غاية الأهمية. كما أنه ليس بالشيء الهين، بل يحتاج إلى خبير ومحترف لاتقافه وترجمة خطتك المستقبلة لتصميم يلائمها.

كما يمكنك اللجوء للقوالب الجاهزة والتي تغنيك عن تصميم الموقع من الصفر ولكنها تفتقر إلى المرونة، إذا لا يمكن تكييفها لتناسب المحتوى الذي تود إدخاله وتغذيته به.

رابعا: اختيار أنواع الاضافات المهمة للموقع الإخباري

تمثل إضافات ووردبريس ملح الطعام الذي لا يمكن أن يقوم موقع دونها. وتتعدد الإضافات المهمة كالتالي:

  • إضافات الأمان

من أهم الإضافات التي لا يقوم أي موقع أيا كان المحتوى الذي يقدمه إلا به، فهي تحمي من هجمات الاختراق وأفضلها إضافتيWordfence أوSucuri  

  • إضافات النسخ الإحتياطي

والتي توفر نسخ احتياطية من بيانات الموقع في حال تدميره أو اختراقه، حيث يمكنك استعادة البيانات في وقت قصير.

  • إضافات تحسين محركات البحث

ليكون موقعك صديقا لمحركات البحث عليك الالتزام بعدد من قواعد سيو والتي يشكل الحصول عليها أمرا ليس صعبا ف Yoast SEO خيارا ممتازا للاعتماد عليه في تضمين المحتوى الذي يلائم محركات البحث. كما يمكن الاكتفاء بالنسخة المجانية دون اللجوء للمدفوعة.

  • إضافات الإتصال والرسائل الإخبارية

وهي من أهم الإضافات التي لا بد من تضمينها في الموقع الإخباري فهي تعمل على خلق تواصل فعال بينك وبين زائريك، فمن خلاله يستطيعون إرسال استفساراتهم وأنت بدورك عليك اعطاء إجابة منطقية لكل سؤال لخلق نوع من الثقة فيما بينكم.

  • إضافات التحليل والإحصاء

يتعين عليك إضافة إضافات التحليل والإحصاء وربطها بجوجل أناليتكس لتتمكن من الحصول على التغذية اللازمة بشأن المقالات التي تغذي موقعا بها.

  • إضافات المشاركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي

من الأمور الهامة والتي تمثل أداة تسويقية مجانية لموقعك، إذ أن كل المواقع الإخبارية تحتوي على أزرار لوسائل التواصل الإجتماعي، كما يجب تضمينها في حال وقع اختيارك على قالب لا يحتوي عليها.

خامسا: اختيار فريق العمل المطلوب

وهو الكادر البشري القائم على إدارة الموقع الإخباري والمسؤول عن المحتوى المعروض للجمهور. فهم يشكلون مجداف القارب وبوصلة القبطان الذي يوجه مساره نحو التميز والإبداع وجني الأرباح، ويتضمن فريق العمل المهام التالية:

  1. مدير الموقع
  2. المشرفون على الموقع
  3. المحررون
  4. المشرفون على الموقع
  5. المحرون
  6. مصمم الجرافيك
  7. مسوق رقمي
  8. مدقق لغوي
  9. مدخل بيانات وأكواد أفليت
  10. محلل بيانات
  11. مترجمين